منتديات شباب وصبايا
الناسخ و المنسوخ 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الناسخ و المنسوخ 829894
ادارة المنتدي الناسخ و المنسوخ 103798
منتديات شباب وصبايا
الناسخ و المنسوخ 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الناسخ و المنسوخ 829894
ادارة المنتدي الناسخ و المنسوخ 103798
منتديات شباب وصبايا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب وصبايا

منتديات شباب وصبايا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خليك ليا نوال الزغبي
الناسخ و المنسوخ Icon_minitimeالأحد نوفمبر 29, 2009 12:57 am من طرف عطر الندى

» قصة جميله ..... ضفدع يحقق اماني زوجه
الناسخ و المنسوخ Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 25, 2009 7:38 am من طرف عطر الندى

» تبًّا لكم يا أهل غزة!
الناسخ و المنسوخ Icon_minitimeالإثنين يونيو 01, 2009 1:02 am من طرف عطر الندى

» تصريح صحفي صادر عن الناطق العسكري لألوية الناصر صلاح الدين أبو يوسف
الناسخ و المنسوخ Icon_minitimeالإثنين يونيو 01, 2009 1:00 am من طرف عطر الندى

» صور الشهيد المجاهد/ ياسين جاسر..ومرافقه.......ابو عوض شبانه..
الناسخ و المنسوخ Icon_minitimeالأحد مايو 31, 2009 7:16 am من طرف عطر الندى

» حياة الشيخ رائد صلاح
الناسخ و المنسوخ Icon_minitimeالأحد مايو 31, 2009 7:15 am من طرف عطر الندى

» اخبار عاجلة نار مركز البيان للاعلام
الناسخ و المنسوخ Icon_minitimeالأحد مايو 31, 2009 7:05 am من طرف عطر الندى

» كتائب القسام: الرد قريب على جريمة قلقيلية
الناسخ و المنسوخ Icon_minitimeالأحد مايو 31, 2009 7:04 am من طرف عطر الندى

» صور من المنزل الذي استشهد فيه أبطال القسام محمد السمان ومحمد ياسين
الناسخ و المنسوخ Icon_minitimeالأحد مايو 31, 2009 7:01 am من طرف عطر الندى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عطر الندى
الناسخ و المنسوخ Vote_rcapالناسخ و المنسوخ Voting_barالناسخ و المنسوخ Vote_lcap 
Newlife
الناسخ و المنسوخ Vote_rcapالناسخ و المنسوخ Voting_barالناسخ و المنسوخ Vote_lcap 
ضاوية
الناسخ و المنسوخ Vote_rcapالناسخ و المنسوخ Voting_barالناسخ و المنسوخ Vote_lcap 
أبو خالد
الناسخ و المنسوخ Vote_rcapالناسخ و المنسوخ Voting_barالناسخ و المنسوخ Vote_lcap 
دمعة فلسطين
الناسخ و المنسوخ Vote_rcapالناسخ و المنسوخ Voting_barالناسخ و المنسوخ Vote_lcap 
خنساء فلسطين
الناسخ و المنسوخ Vote_rcapالناسخ و المنسوخ Voting_barالناسخ و المنسوخ Vote_lcap 
سارّه
الناسخ و المنسوخ Vote_rcapالناسخ و المنسوخ Voting_barالناسخ و المنسوخ Vote_lcap 
استشهاد
الناسخ و المنسوخ Vote_rcapالناسخ و المنسوخ Voting_barالناسخ و المنسوخ Vote_lcap 
فاتن
الناسخ و المنسوخ Vote_rcapالناسخ و المنسوخ Voting_barالناسخ و المنسوخ Vote_lcap 
رشيد محمد
الناسخ و المنسوخ Vote_rcapالناسخ و المنسوخ Voting_barالناسخ و المنسوخ Vote_lcap 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
تصويت

 

 الناسخ و المنسوخ

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سارّه
مراقب عام
سارّه


عدد الرسائل : 4
نقاط : 90
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/01/2009

الناسخ و المنسوخ Empty
مُساهمةموضوع: الناسخ و المنسوخ   الناسخ و المنسوخ Icon_minitimeالخميس يناير 08, 2009 1:39 pm

الناسخ والمنسوخ

أ- تعريف النسخ


1- لغة: الإزالة. يقال: نسخت الشمس الظّل، أي: أزالته. ويأتي بمعنى التبديل والتحويل، يشهد له قوله تعالى: { وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَكَانَ آيَةٍ } [النحل: 101].

2- اصطلاحاً: رفع الحكم الشرعي بدليل شرعي متأخر. فالحكم المرفوع يسمى: المنسوخ، والدليل الرافع يسمى: الناسخ، ويسمى الرفع: النسخ.

فعملية النسخ على هذا تقتضي منسوخاً وهو الحكم الذي كان مقرراً سابقاً، وتقتضي ناسخاً، وهو الدليل اللاحق.


ب- شروط النسخ


1- أن يكون الحكم المنسوخ شرعياً.

2- أن يكون الدليل على ارتفاع الحكم دليلاً شرعياً متراخياً عن الخطاب المنسوخ حكمه.

3- ألا يكون الخطاب المرفوع حكمه مقيداً بوقت معين مثل قوله تعالى: { فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ } [البقرة:109] فالعفو والصفح مقيد بمجيء أمر الله.


جـ- حكمة وقوع النسخ:


1- يحتل النسخ مكانة هامة في تاريخ الأديان، حيث أن النسخ هو السبيل لنقل الإنسان إلى الحالة الأكمل عبر ما يعرف بالتدرج في التشريع، وقد كان الخاتم لكل الشرائع السابقة والمتمم له ما جاء به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وبهذا التشريع بلغت الإنسانية الغاية في كمال التشريع.

وتفصيل هذا: أن النوع الإنساني تقلب كما يتقلب الطفل في أدوار مختلفة، ولكل دور من هذه الأدوار حال تناسبه غير الحال التي تناسب دوراً غيره، فالبشر أول عهدهم بالوجود كانوا كالوليد أول عهده بالوجود سذاجة وبساطة وضعفاً وجهالة، ثم أخذوا يتحولون من هذا العهد رويداً رويداً، ومروا في هذا التحول أو مرت عليهم أعراض متبانية، من ضآلة العقل وعماية الجهل وطيش الشباب وغشم القوة، على التفاوت في هذا بينهم، اقتضى وجود شرائع مختلفة لهم تبعاً لهذا التفاوت.

حتى إذا بلغ العالم أوان نضجه واستوائه، وربطت مدنيته بين أقطاره وشعوبه، جاء هذا الدين الحنيف ختاماً للأديان ومتمماً للشرائع، وجامعاً لعناصر الحيوية ومصالح الإنسانية ومرونة القواعد، جمعاً وفَّقَ بين مطالب الروح والجسد، وآخى بين العلم والدين، ونظم علاقة الإنسان بالله وبالعالم كله من أفراد وأسر وجماعات وأمم وشعوب وحيوان ونبات وجماد، مما جعله بحق ديناً عاماً إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

2- ومن الحكم أيضاً التخفيف والتيسير: مثاله: إن الله تعالى أمر بثبات الواحد من الصَحابَة للعشرة في قوله تعالى: {إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ} [ الأنفال:65] ثم نسخ بعد ذلك بقوله تعالى: {الآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ} [الأنفال:66] فهذا المثال يدل دلالة واضحة على التخفيف والتسير ورفع المشقة، حتى يتذكر المسلم نعمة الله عليه.

3- مراعات مصالح العباد.

4- ابتلاء المكلف واختباره حسب تطور الدعوة وحال الناس.


د- أقسام النسخ في القرآن الكريم:


1- نسخ التلاوة والحكم معاً.

رُوي عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت: كان فيما نزل من القرآن:"عشر رضعات معلومات يحرّمن " فنسخن خمس رضعات معلومات، فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي مما يقرأ من القرآن". ولا يجوز قراءة منسوخ التلاوة والحكم في الصلاة ولا العمل به، لأنه قد نسخ بالكلية. إلا أن الخمس رضعات منسوخ التلاوة باقي الحكم عند الشافعية.

2- نسخ التلاوة مع بقاء الحكم.

يُعمل بهذا القسم إذا تلقته الأمة بالقبول، لما روي أنه كان في سورة النور: { الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما نكالاً من الله والله عزيز حكيم }، ولهذا قال عمر: لولا أن يقول الناس زاد عمر في كتاب الله لكتبتها بيدي.

وهذان القسمان: (1- نسخ الحكم والتلاوة) و(2- نسخ التلاوة مع بقاء الحكم) قليل في القرآن الكريم، ونادر أن يوجد فيه مثل هذان القسمان، لأن الله سبحانه أنزل كتابه المجيد ليتعبد الناس بتلاوته، وبتطبيق أحكامه.

3- نسخ الحكم وبقاء التلاوة.

فهذا القسم كثير في القرآن الكريم، وهو في ثلاث وستين سورة.

مثاله:

1- قيام الليل:

المنسوخ: قوله تعالى: { يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ * قُمْ اللَّيْلَ إِلا قَلِيلا * نِصْفَهُ أَوْ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلا}[المزمل: 1- 3].

الناسخ: قوله تعالى: { إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَي اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِنْ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ عَلِمَ أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْ الْقُرْآنِ } [المزمل:20].

النسخ: وجه النسخ أن وجوب قيام الليل ارتفع بما تيسر، أي لم يَعُدْ واجباً.

2- محاسبة النفس.

المنسوخ: قوله تعالى: { وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ } [البقرة: 284].

الناسخ: قوله تعالى: { لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا } [ البقرة:286 ].

النسخ: وجهه أن المحاسبة على خطرات الأنفس بالآية الأولى رُفعت بالآية التالية.

3- حق التقوى.

المنسوخ: قوله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ } [آل عمران: 102].

الناسخ: قوله تعالى: { فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ } [التغابن: 16].

النسخ: رفع حق التقوى بالتقوى المستطاعة.

- ما الحكمة من نسخ الحكم وبقاء التلاوة؟

1- إن القرآن كما يتلى ليعرف الحكم منه، والعمل به، فإنه كذلك يُتلى لكونه كلام الله تعالى، فيثاب عليه، فتركت التلاوة لهذه الحكمة.

2- إن النسخ غالباً يكون للتخفيف، فأبقيت التلاوة تذكيراً بالنعمة ورفع المشقة، حتى يتذكر العبد نعمة الله عليه.


هـ- النسخ إلى بدل وإلى غير بدل


1- النسخ إلى بدل مماثل، كنسخ التوجه من بيت المقدس إلى بيت الحرام: { قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا } [البقرة :144].

2- النسخ إلى بدل أثقل، كحبس الزناة في البيوت إلى الرجم للمحصن، والجلد لغير المحصن. ونسخ صوم عاشوراء بصوم رمضان.

3- النسخ إلى غير بدل، كنسخ الصدقة بين يدي نجوى الرسول صلى الله عليه وسلم.

4- النسخ إلى بدل أخف: مر معنا في الأمثلة السابقة ( قيام الليل ).

و- أنواع النسخ

النوع الأول: نسخ القرآن بالقرآن، وهو متفق على جوازه ووقوعه.

النوع الثاني: نسخ القرآن بالسنة وهو قسمان.

1- نسخ القرآن بالنسبة الآحادية، والجمهور على عدم جوازه.

2- نسخ القرآن بالسنة المتواترة.

أ- أجازه الإمام أبو حنيفة ومالك ورواية عن أحمد، واستدلوا بقوله تعالى: { كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمْ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ} [البقرة: 180] فقد نسخت هذه الآية بالحديث المستفيض، وهو قوله صلى الله عليه وسلم: " ألا لا وصية لوارث " ولا ناسخ إلا السنة . وغيره من الأدلة .

ب- منعه الإمام الشافعي ورواية أخرى لأحمد، واستدلوا بقوله تعالى: {مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا} [البقرة: 106] قالوا: السنة ليست خيراً من القرآن ولا مثله.

النوع الثالث: نسخ السنة بالقرآن: أجازه الجمهور، ومثلوا له بنسخ التوجه إلى بيت المقدس الذي كان ثابتاً بالسنة بالتوجه إلى المسجد الحرام. ونسخ صوم عاشوراء بصوم رمضان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطر الندى
المدير العام
عطر الندى


ذكر عدد الرسائل : 157
العمر : 39
نقاط : 280
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

الناسخ و المنسوخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ و المنسوخ   الناسخ و المنسوخ Icon_minitimeالخميس يناير 08, 2009 1:50 pm

ساره
بارك الله فيكي علي جهودك الطيبه
لكي مني كل الشكر والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://s-chabab.yoo7.com
Newlife
مراقب عام



عدد الرسائل : 132
نقاط : 70
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/01/2009

الناسخ و المنسوخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناسخ و المنسوخ   الناسخ و المنسوخ Icon_minitimeالثلاثاء يناير 13, 2009 2:04 am

جزيتوا خيرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الناسخ و المنسوخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب وصبايا  :: المنتديات الإسلامية :: منتدى القرآن الكريم والحديث الشريف-
انتقل الى: